تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

d

مقالات

تأملات مع الذات بعنوان شخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم/ بقلم الإمام اكوهي

وهي الشخصية الأولى في حياة المسلمين؛ فرسول الله صلى الله عليه وسلم معلم المسلمين ومرتيهم وقائدهم وقدوتهم، ومصرف شؤونهم، وموضح نهجهم، وواضع قيمهم ومفاهيمهم في الدنيا، والشهيد عليهم في الآخرة .
وهي الشخصية التي جمعت الفضائل الخُلُقية العالية، والمكارم الإنسانية الرفيعة، فاتسمت بالرقة والحنان، والتواضع والرحمة، والصفح والصبر، والشجاعة والقوة والإخلاص . -

20:33 - 2024/04/26

تأملات مع الذات بعنوان: تكامل العبودية/ الإمام اكوهي

  (J'écris,donc j'existe.)

العبودية الحقة الله عز وجل تعني في حقيقتها اتجاه الجزء الأكبر من مشاعر العبد نحوه سبحانه، حتى ينعكس ذلك على معاملته له بمقتضى الحال التي يعيشها والأحداث التي يمر بها، ليتمثل فيه قوله صلى الله عليه وسلم: «عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له»(1).

00:38 - 2024/04/26

لعبة كرة القدم داخل الاحياء الشعبية بين الرغبة الطامحة والحاجة للدعم والتوجيه

صرخة وطنية ونداء من أعماق الأحياء الشعبية لجذب إهتمام القائمين علي شأن رياضة كرة القدم  و إستقطاب محبي لعبة الكرة المستديرة .
هي التي أطلقها بعفوية تامة  شاب عصامي 
 يمارس مهنة التدريب بالفطرة و الهواية من داخل أحياء شعبية تفتقد إلي أبسط مقومات الحياة الرياضية .

22:03 - 2024/04/25

الاستثمار الإماراتي في مصر..مطية للهيمنة الاقتصادية/ د.عمر حمود

تسعى الإمارات من خلال الاستثمار في مختلف المجالات إلى الهيمنة على الاقتصاد المصري وضرب المصالح الوطنية للبلاد. في السياق قال مسؤول مصري كبير طلب عدم ذكر اسمه، مشيرا الى الاستثمارات الإماراتية في مصر خلال السنوات الأخيرة: "الإمارات قامت باستثمارات واسعة في مختلف المجالات، خاصة بناء مدينة رأس الحكمة في مصر.

16:32 - 2024/04/24

سفير الثقافة يحتاج لدعم انساني../ محمد المنى

 أتابعُ منذ سنوات عديدة أنشطة الباحث الموريتاني الدكتور يحيى ولد أحمد طالب (يحيى سيدي أحمد عبدي) وما يَرد مِن أخبارٍ حول إصداراته العلمية المتتالية، كما أرصد حضورَه الثقافي والإعلامي والفكري المميز داخل الفضاء المغاربي بالخصوص، حيث لم تفتأ الصفحاتُ الثقافية في الجرائد والمجلات المغاربية، وكذلك البرامج الفكرية في القنوات التفلزيونية المغاربية أيضاً، تستضيفه وتحاوره وتنقل أعمالَه البحثية ومحاضراته الفكرية والثقافية.

22:53 - 2024/04/23

الى الذين يريدون اشعال حرب ضروس بين موريتانيا وجارتها مالي..!!/ محفوظ الجيلاني

الى الذين يريدون إشعال حرب ضروس بين موريتانيا وجارتها المالية. اقول لهم على رسلكم أوقفوا طبول الحرب وتركوا عنكم ما من شأنه أن يذكي نار المواجهات بين شعبين شقيقين يتميز تاريخهما بقدر كبير من الاستقرار والثقة المتبادلة لا تتركوا للعابثين جر بلادنا لحرب مدمرة فهناك في العالم من لا يريد لصوت المدافع أن يسكت هنا أو هناك..
ونتيجة لتغص حقيقي في أعماق هذه الأحداث توصلت إلى نتائج تلخص ما يحدث هنا وهي في النقاط التالية:

22:04 - 2024/04/23

دفاعي عن نظام فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قناعة شخصية..

دائما تصلني علي  الخاص رسائل مستغربة من دفاعي القوي عن فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وبما انها اصبحت زائدة علي اللازم تخبرني أننى لست عضوا في الحكومة ولا في منصب رسمي يخولني ذلك ، و انهم لم يجدو تفسيرا لذالك واصفيني باني شابة مثقفة حصلت علي منصبها في الحزب بأنتخاب وليس تعيين ولست مجبرة علي التملق (ههه اعل خرزه  يابسه) حسب تعبيرهم  وانهم لا يستسيغون  ما يقرؤونه من تدوينات و آراء مدافعة عن إنجازات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني .وبالتا

00:30 - 2024/04/23

الغاز الموريتاني السنغالي المشترك..التفاصيل الغائبة..

ترقب و انتظر كل من  الموريتانيين و السينغاليين بلهفة و بفارق الصبر لحظة تصدير أول شحنة غاز طبيعي من حقل السلحفاة * أحميم *المشترك 
طال إنتظارها لأسباب و عوامل تخص BP أكثر من غيرها .
  نظرا لما يشكله هذا الحدث من أهمية لدي المواطن البسيط و لدي الحكومات لما سيفتح من آفاق واعدة و فرص هامة ستمكن لا محالة من النهوض بإقتصاد البلدين و الرفع من مستوي المعيشة نحو غد أفضل .

00:05 - 2024/04/23

حرب غزة بين اعتناق الإسلام وحنق الرأي العام على أمريكا والصهاينة / بقلم د. يوسف حسن

عقب أشهر من حرب الكيان الصهيوني على قطاع غزة وسقوط أكثر من 33 ألف شهيد جلّهم من النساء و الأطفال، لم يحقق هذا الكيان أي إنجاز كبير يذكر في تحقيق أهدافه العسكرية المتمثّلة بتدمير حماس، وتحرير أسراه، في وقت ما تزال ترزخ فيه غزة تحت رحمة هجمات مدمرة ومتواصلة على الأبرياء منذ 7 اكتوبر 2023.

09:15 - 2024/04/20

الناها اكوهي يكتب: التملق اقصر طرق التسلق لا إلى الجدار الآمريكي بل الوطني.../

يقول العلامة ابن خلدون عن التملق : 

<< إن الخضوع والتملق من اسباب حصول الجاه المحصل للسعادة والكسب وإن اكثرهم اهل الثروة والسعادة بهذا التملق، ولهذا نجد الكثير ممن يتعلق بالترفع والشمم لا يحصل لهم غرض الجاه فيقتصرون في التكسب على اعمالهم الخاصة، ويصيرون.إلى الفقر والخصاصة..>>

16:23 - 2024/04/17
Subscribe to مقالات

تابعونا

fytw