هذه هي اعراض نقص فيتامين "أ" في الجسم
الثلاثاء, 16 مارس 2021 10:02

altتعد الفيتامينات المختلفة ضرورية للعديد من الوظائف في جسم الإنسان، ونقصانها من شأنه أن يترافق مع أعراض مختلفة! إليك أهم المعلومات حول أعراض نقص فيتامين أ. وفيما يلي نذكر لكم بعض الأعراض الشائعة لنقص فيتامين أ:

جفاف العينين

يمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ إلى الإصابة بالعمى الكامل، أو موت القرنيّة، والتي تتميّز بظهور علاماتٍ تسمى ببقع بيتو وهي بقعٌ رغويّة بيضاويّة، أو ثلاثيّة، أو غير منتظمة على بياض العينين.

مشاكل أخرى في العين والرؤية

كضعف الرؤية في الظلام أو ما يسمّى بالعمى الليليّ، والإصابة بتَلَين القَرْنِيَّة والإصابة بثقب في القرنية، وضعف البصر الشديد؛ بسبب الأضرار التي لحقت بشبكيّة العين.

جفاف الجلد

إذ إنَّ فيتامين أ يعد مهمّاً لتكوين ومعالجة خلايا الجلد، كما أنّه يساعد على مكافحة الالتهابات الناتجة عن بعض المشاكل الجلديَّة. وبالتالي فإنّ عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ قد يسبّب المشاكل الجلديّة؛ كتطوّر الإكزيما وغيرها.

تأخر نمو الأطفال

وجد أنّ الأطفال الذين لا يستهلكون كميّاتٍ كافيةً من فيتامين أ قد يعانون من التقزّم أو تأخر النموّ. حيث يعدّ هذا الفيتامين ضروريّاً للنموّ بشكلٍ مناسب.

العدوى في الحلق والصدر

فقد تكون الإصابة بالعدوى بشكلٍ متكررٍ إحدى المؤشرات على نقص فيتامين أ. ولكنّ الاختلاف بين الدراسات هو عن مدى احتماليّة تأثير مكمّلات فيتامين أ في التخفيف من عدوى الجهاز التنفسي.

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث