وزيرة الوظيفة العمومية تدشن مركز " خدماتي" لتقريب خدمات الضمان الاجتماعي
الثلاثاء, 29 نوفمبر 2022 21:20

altأشرفت  معالي وزيرة الوظيفة العمومية والعمل السيدة زينب بنت احمدناه  ضمن الفعاليات المخلدة  للذكرى 62 لعيد 

altالاستقلال الوطني على تدشين  مركز خدماتي لتقريب خدمات الضمان الاجتماعي من المؤمنين   لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي . وأكدت الوزيرة في كلمة بالمناسبة أن الصندوق altالوطني للضمان الاجتماعي يسعى  من خلال هذا المركز  إلى أن يكون أداة فاعلة لتقريب كافة خدمات الضمان الاجتماعي altمن المؤمنين، سبيلا إلى تنفيذ برنامج" تعهداتي" لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي عناية خاصة لتقريب الإدارة من المواطنين.

وأبرزت أن تدخل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يشكل أحد المكونات الأساسية للحماية الاجتماعية التي تهدف السلطات altالعليا في البلد إلى توسيعها عبر جميع القطاعات المعنية ليستفيد منها اكبر عدد من المواطنين خاصة الفئات الأقل دخلا.

وبدوره أبرز مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد سيدي عثمان altمحمد المأمون أن تدشين هذا المركز يأتي ضمن سلسلة إصلاحات  قام بها الصندوق بتعليمات من رئيس الجمهورية تدخل في إطار تنفيذ برنامج " تعهداتي  " تهدف إلى  الرفع من المستوى المعيشي للمواطنين خاصة الفئات الاجتماعية الأقل دخلا و أوضح أن هذه  الإصلاحات الجوهرية  تمثلت في

- زيادة سن التقاعد إلي 63 سنة بتعديل المادة 52 من القانون المنظم للضمان الاجتماعي الشيء الذي سيمكن  المشغلين من الاستفادة من تراكم الخبرات ويعطي في نفس الوقت نفسا للصندوق مما يساهم في تسوية الاختلالات المالية التي تمثل ظاهرة عامة لدي صناديق الضمان الاجتماعي عبر العالم .    

  2- - إلغاء شرط بلوغ سن 50 سنة بالنسبة لأرامل العمال والمتقاعدين والذي كان يمنع استفادة الأرامل  قبل بلوغ هذه السن وقد استفادت من مراجعة هذا القانون منذ تاريخ صدوره بداية 2021 حتى الآن 428   أرملة دون سن الخمسين.  

    

3- رفع سقف اشتراكات الضمان الاجتماعي من 7000 إلي 15000 أوقية جديدة وهو ما أدي إلي الرفع من عائدات المؤسسة ومن مستوي المعاشات المحسوبة وتعويضات إجازة  الأمومة.

alt4- التسوية النهائية لإشكالية تامين حمالة ميناء نواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة     ونتيجة لهذا الإصلاح فقد تم تامين 2364حمالا وتسوية معاش التقاعد ل 88 كانوا قد تقاعدوا أو توفوا قبل هذا الإجراء.  

 5- - قام الصندوق بزيادة لجميع معاشات التقاعد بنسبة 60 في المائة من مجمل المعاش وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه الزيادة 240 مليون أوقية جديدة عن سنة 2021 وهو ما يعادل مليارين وأربعمائة  مليون أوقية قديمة. جرى حفل التدشين بحضور  وزيري التحول الرقمي وعصرنه  الإدارة  والأمين العام للحكومة  ووالي نواكشوط الغربية ،والأمين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل  وحاكم مقاطعة تفرغ زينه وعمدة بلديتها وعدد من أطر القطاع.

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث