هذا ما تعهد به غزواني لصالج المدن الاثرية
الأحد, 10 نوفمبر 2019 14:31

altقال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إن ن الحكومة ستعمل بكل جد واجتهاد على أن يكون المهرجان السنوي مناسبة لتقييم وضع المدن القديمة، وليس فقط احتفالية ينتهي أثرها بانتهائها.

وتعهد ولد الغزواني خلال خطاب افتتاح النسخة التاسعة من المهرجان التي تحتضنها مدينة |شنقيط"، بالرفع من مستوى المدن القديمة، والعمل على ترقية التراث العالمي للمدن القديمة، وصون مورثها الثقافي، والمحافظة على طابعها المعماري، ودعم إنتاجها المحلي.

  وأكد ولد الغزواني أن أهدف المهرجان تشكل عنصرا بارزا ضمن الاستراتيجية الشاملة التي تعمل الحكومة على تنفيذها لمنح هذه المدن ما تستحق من عناية، ولتحديث بناها التحتية، وتحويلها إلى مناطق سياسة نشطة.

ورأى ولد الغزواني أن مهرجان المدن القديمة يشكل مناسبة لإحياء التراث الفكري البلاد، وفنونها الشعبية، فضلا عن اللقاءات الفكرية والأنشطة التراثية التي يتضمنها.

واعتبر ولد الغزواني أن اختيار ذكرى المولد النبي الشريف لانطلاقة مهرجان المدن القديمة تأكيد ضمني على أن الازدهار الذي عرفته هذه المدن متأت من تمسك علماء هذه المدن بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم عملا، ومن تشبثهم بهديه.

وأثنى ولد الغزواني على تاريخ مدينة شنقيط، وصيت علمائها، مؤكدا أنها شكلت هوية للموريتانيين قرونا قبل تشكل هوية الدولة الحديث، وكان الانتساب لها جوازا دبلوماسيا رفيع القيمة موجبا للتقدير في كل الأقطار.

وأضاف ولد الغزواني أن سكان المدينة استطاعوا أن يجعلوا من المدينة على مدى حقب زمنية منارة علم، ومنطلق قوافل، ورباط جهاد.

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث