دراسة تثبت فاعلية الكحول لقتل الجراثيم
الثلاثاء, 29 ديسمبر 2020 13:01

altمن المؤكد أن الجهاز المناعي يحمينا من الجراثيم في معظم الأوقات، ولكن يمكننا أيضًا اتخاذ تدابير وقائية لقتل الجراثيم  وتقليل انتشار المرض.

وتم استخدام الكحول كمطهر لليدين منذ عام 1888، وقد تم إثبات خصائص التطهير للإيثانول والأيزوبروبانول جيدًا.

وبينما يُفضل دائمًا غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية علي الأقل، يمكن أن يكون معقم اليدين الذي يحتوي علي الكحول بديلًا جيدًا، إذا تم استخدامه بشكل صحيح.

وجدت مراجعة أجريت عام 2020 لمطهرات الأيدي التي تحتوي علي الكحول أن المطهرات التي تحتوي علي 60% إلي 95% من الكحول تقتل الجراثيم بشكل أكثر فاعلية، شريطة أن يتم استخدام 2.4 مل علي الأقل من معقم اليدين لمدة 25 إلي 30 ثانية.

وتقول مراكز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها 'CDC' إن معقمات الأيدي التي تحتوي علي الكحول يجب أن تحتوي علي 60% علي الأقل من الكحول لتكون فعالة، ويقتل الكحول الجراثيم عن طريق تحطيم جدران الخلايا واعتمادًا علي العلامة التجارية، قد تحتوي معقمات الأيدي أيضًا علي إضافات مثل الصبار لجعلها أكثر ترطيبًا، أو الكربومير لتغيير القوام.

وتستخدم معظم مطهرات الأيدي ومطهرات الأيزوبروبيل أو الكحول الإيثيلي علي سبيل المثال، يعد الإيثانول قاتلًا فعالًا للفيروسات، ضد العدوي مثل الهربس والإنفلونزا، والأيزوبروبيل أكثر فعالية ضد البكتيريا.

ويقول جوهانس ويسولي، المدير الطبي لمجموعة ميسكاوان الصحية: 'الكحول الإيثيلي يقتل الفيروسات والفطريات والبكتيريا، ولكنه لا يقتل الجراثيم البكتيرية واعتمادًا علي نوع الكحول المستخدم، يمكن أن يقتل أو يجعل مجموعة متنوعة من الجراثيم غير نشطة'.

تحتوي معظم منتجات التنظيف والمناديل المطهرة ومعقمات اليدين علي كمية كافية من الكحول لقتل الجراثيم.

ويقول ويسولي: 'بالنسبة للتطهير، يجب أن تكون محاليل الكحول تحتوي علي 70% علي الأقل من الكحول، بالإضافة إلي المطهرات المنزلية الأكثر شيوعًا المسجلة في وكالة حماية البيئة الفعالة'.

ولقتل الجراثيم، توصي مراكز السيطرة علي الأمراض بتنظيف العناصر التي يتم لمسها بانتظام، مثل مفاتيح الإضاءة والمقابض والحنفيات، في المنزل ومكان العمل.

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث