اسعافات بسيطة لحالات الإغماء المفاجئ
الاثنين, 09 سبتمبر 2019 14:47

altيثير إغماء شخص ما قلق من حوله وارتباكهم فيعجز البعض عن التصرف فيما ينصح الأطباء ببعض الخطوات الإسعافية البسيطة لحمايته ثم الاتصال بالطوارئ في حال استمر الأمر لفترة أطول.

اختصاصي الطوارئ الدكتور خالد الحكيم أوضح لـ سانا الصحية أنه في حال كان شخص ما على وشك الإغماء المفاجئ حاول التمسك به جيداً حتى لا يسقط على وجهه وجعله يستلقي على ظهره بحيث يكون رأسه في مستوى منخفض عن قلبه مع رفع القدم بزاوية 30 درجة.

وأوصى الحكيم بالبحث عن أي استجابة للمريض وفي حال عدم تجاوبه أو غياب النبض والتنفس يجب الاتصال بالطوارئ فوراً ولحين وصول سيارة الإسعاف تنفيذ إنعاش سريع عبر الضغط على منتصف الصدر 30 ضغطة ثم إجراء تنفس اصطناعي لمرتين في فم أو أنف المريض مع تجنب إعطائه أي طعام أو شراب.

والإغماء المفاجئ وفقاً لطبيب الطوارئ فقدان مؤقت للوعي يصاحبه استرخاء عضلات ما يسبب السقوط أرضاً وله عدة أنواع منه الإغماء بسبب انخفاض ضغط الدم وإغماء المواقف ويحدث بعد القلق والخوف والألم والجوع أو نتيجة شرب الكحول والإغماء الموضعي الناجم عن الوقوف المفاجىء إضافة إلى الإغماء القلبي الذي ينجم عن مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية.

وتتنوع أسباب حالات الإغماء المفاجئ حسب الحكيم ومنها نقص كمية الدم الواصلة إلى المخ أو نقص الدم وسوائل الجسم داخل الأوعية الدموية أو الضغط العصبي والخوف الشديد والنوم فترة طويلة ونزول الدم فجأة إلى الساقين عند الوقوف ومن الممكن أن يكون ناتجاً عن أمراض الجهاز العصبي أو الرئتين.

ويصاحب الإغماء كما أشار الاختصاصي أعراض منها الشعور أن الرأس خفيف جداً والغثيان والضعف وبرودة العرق وتغير الرؤية وخدر بالجسم وإحساس بالدوار عند الإفاقة تستمر لعدة ثواني قبل أن تزول مبينا أن العلاج يكون بتدبير سبب الإغماء.

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث