الثقافي المغربي يختتم موسمه الثقافي بتنظيم معرض للخط العربي
الخميس, 25 مايو 2017 18:04

alt  بحضور شخصیات علمیة وثقافية وفنية واكاديمية وبالتزامن مع اختتامه لموسمه الثقافي  لسنة 2016  - 2017  نظم المركز الثقافي في صالة العرض الكبيرة معرضا فنية تضمن عرض لوحات لفن الخط العربي من  إبداع الخطاط الدكتور لكبير أحمد تحت عنوان: "استلهامات القلم" وضم لوحات رائعة من مختلف فنون الخط نالت إعجاب الحضور .

 د. لكبير بن أحمد  في كلمة له بهذه المناسبة قال: "إن هذا المعرض – الذي يعتبر الأول من نوعه في البلد- يأتي محاولة لابراز  بعض جماليات هذا الفن العربي الرائع في مسعى للفت الانتباه إليه ونشره كمظهر فني مميز من مظاهر ثقافتنا العربية الإسلامية "

alt

وأضاف: "ليس هناك تشريفٌ أرفع لعلم الخطِّ من إضافة الله سبحانه وتعالى تعليم الخطِّ لنفسه وامتنانه بذلك على عباده. لذلك احتل الخط العربي مكانة كبيرة في العالم العربي الإسلامي عبر العصور، ونال الخطاطون كل حفاوة ورعاية وتكريم، وذلك لعناية المسلمين واعتزازهم بهذا الفن العربي الأصيل،  فأينما أدار المرء عينيه في الآثار الإسلامية القديمة يجد الكلمات المكتوبة بخط جميل وزخرف إسلامي بديع، تملأ القصور والمساجد ".

كما قدم عرضا عن تاريخ نشأة الخط العربي ، والخط العربي باعتباره علم وفن،  وجماليات الخط العربي، ثم ختم كلمته عن الحديث عن أنواع الخطوط العربية، فخلال الأربعة عشر قرناً الماضية ظهرت أنواع عديدة من الخطوط العربية ، لكن سبعة أنواع منها هي المستخدمة بشكل أكثر ، وهي: الخط الكوفي، وخط النسخ، وخط الرقعة، والخط الديواني، والخط الفارسي، وخط الثلث، الخط الأندلسي- المغربي.

المعرض اختتم بحفل شاي نظمه مدير المركز السيد فيصل فرشادو على شرف ضيوف المعرض .

altومعروف أن المركز الثقافي المغربي يسيره هذه السنة مديره المساعد السيد فيصل فرشادو تحت إشراف القائم بالأعمال فى السفارة السيد حسن بنموساتى، وبفضل جهودهما الجبارة قدم المركز هذه السنة الكثير من الأنشطة الثقافية المتنوعة، وحافط على تصدر المشهد الثقافي فى العاصمة نواكشوط، حيث ظل المؤسسة الوحيدة التى تنظم المحاضرات القيمة والمعارض الثقافية المختلفة

لقد ظل المركز الثقافي المغربي فى نواكشوط قبلة للأكاديميين والمثقفين والأدباء والمبدعين فى شتى فنون الثقافة دون منازع وبشهادة الجميع.

كما عمل الطاقم الدبلوماسي فى السفارة المغربية بقيادة القائم بالأعمال السيد الحسن بنموساتى على تسهيل وتحسين كافة الخدمات التى تقدمها المصالح التابعة للسفارة حيث أصبح - ولأول مرة - طالب التأشيرة باستطاعته أن يودع جواز سفره لدى شباك السفارة دون أن ينتظر فى الطابور ودون اللجوء إلى السماسرة أو التدخل لدى أي كان ، ويعود فى نهاية نفس اليوم أو صباح غد ليتسلم جوازه مختوما عليه بالتأشيرة.

alt

إن الخطة التى انتهجها القائم بالأعمال الحسن بنموساتى منذ أصبح المسؤول الأول فى السفارة، بعد وفاة المغفور له بإذن الله السفير عبد الرحمن بنعمر، فى تنظيم العمل جعلت جميع الخدمات التى تقدمها السفارة سهلة للغاية فلم يعد باستطاعة أحد أن يقول إنه انتظر فى الطابور ولا تعامل مع سمسار لتوفير خدمة فى السفارة حيث أصبحت كل الخدمات متاحة للجميع ودون أية مشقة أو تكاليف.

 

 

 

 

altكما تصدى بحزم وصرامة لعصابات الهجرة السرية وللسماسرة التى تعمل بالطرق الملتوية.

altكما ظل مكتبه مفتوحا أمام الجميع والتقى بمختلف ألوان الطيف السياسي فى موريتانيا وظل على مسافة واحدة من الجميع، ومثل بلاده أحسن تمثيل فى مختلف الأنشطة التى احتضنتها نواكشوط. كما ربط الكثير من العلاقات مع رجال الثقافة والسياسة والأعمال فى موريتانيا..

 وبعد انتهاء العرض الفني والثقافي الذي القاه الخطاط القى الاستاذ الكبير الولي ولد سيدي هيبة كلمة اشادت بهذا المعرض وبعنى وتنوع altمواضعه الفنية كما اثنى بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على المركز الثقافي المغربي في موريتانيا الذي يعتبر بحق معلمة ثقافية وفكرية دائمة الاشعاع بفضل جدية وحيوية القائمين على المركز معبرا عن شكره وامتنانه للمدير محمد فيصل فرشادو على رعايته altللمثقفين والمبدعين وعزمه على ان يكون المركز رمزا للعلاقات الاخوية الموريتانية المغربية..

 وبعد انتهاء الكلمات الرسمية تجول المشاركون في اللوحات والرسوم المعروضة واستمعوا لشروح الدكتور المنظم وذلك قبل اسراحة شاي وماكولات خفيفة نظمت بالمناسبة..

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث