تراجع عدد مشاهدين قناة الجزيرة.
الاثنين, 06 مايو 2013 16:58

تراجع عدد مشاهدين قناة الجزيرة..اعلنت دراسة لجامعة "نورث وسترن" الأمريكية انه ظهر تراجع قاعدة المشاهدين لقناة الجزيرة القطرية ومقرها الدوحة، والتي أشرفت عليها نخبة من أساتذة الجامعة، وعن فقدان ثقة المشاهد العربي بقيم الاخبار المعلنة في القناة التي لعبت دوراً سياسياً واعلامياً في "ثورات الربيع العربي".

وأكدت الدراسة التي تطرقت لها وكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم الأحد، والتي عرضت أمام منتدى صناعات وسائل الاعلام في الدوحة ان شعبية قناة "الجزيرة" في طريقها الى الزوال، وأوضحت ان نسبة مشاهدي "الجزيرة" هي 4% فقط في البحرين، و9% في تونس، و20 % مصر.

وأجري المسح على مدى أربعة أشهر، وشارك فيه ما يقرب من 10 آلاف شخص من ثماني دول عربية هي: مصر، قطر، تونس، البحرين، لبنان، المملكة العربية السعودية، الأردن، والامارات العربية المتحدة، وذلك في محاولة لإظهار كيفية استخدام الناس وسائل الاعلام الاخبارية، في اعقاب "الربيع العربي" الذي بدأ في العام 2011. 

وشددت نتائج المسح على ان محرك البحث "غوغل" مثل مصدر الاخبار الاكثر شعبية بين البحرينيين، و"فايسبوك" بين التونسيين، وقناة "جآأ" بين اللبنانيين، وقناة "الحياة" بين المصريين، وقناة "العربية" في المملكة العربية السعودية، بينما تصدرت قناة "الجزيرة" القائمة في قطر، والامارات العربية المتحدة والاردن.

وأظهرت نتائج الدراسة الجديدة عن عادات وسائل الاعلام في المنطقة العربية، ان 25 في المئة من الجمهور في مصر وتونس ولبنان لا يثقون في وسائل الاعلام ويشكّون في صدقيتها.

وعلى النقيض كانت 75 في المئة من الناس في المملكة العربية السعودية والاردن والامارات العربية المتحدة يعتقدون بأن وسائل الاعلام "ذات صدقية"

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث