السوبر المصري.. البداية زملكاوية والتفوق أهلاوي
الأربعاء, 08 فبراير 2017 10:05

altتنتظر الجماهير المصرية والعربية بشغف مباراة السوبر المصري بين الأهلي بطل الدوري والزمالك المتوج بكأس مصر بعد غد الجمعة على ستاد محمد بن زايد في أبوظبي.

وكان مقررا إقامة المباراة قبل انطلاق الدوري المصري في الموسم الحالي، ولكن تم تأجيلها بسبب ارتباط الفريقين بمباريات في دوري الأبطال الإفريقي في ذلك الوقت.

ورغم فوز الزمالك بالسوبر في أول نسختين، إلا أنه اكتفى بهما ولم ينجح في الفوز بالمباراة مرة أخرى، وانتقل التفوق للأهلي بعد ذلك، واستطاع الفريق الأحمر الفوز بالكأس 9 مرات، في حين نال كل من حرس الحدود والمقاولون البطولة مرة واحدة.

وأقيمت البطولة لأول مرة عام 2001، ولم تقم عامي 2012 و2013 بسبب عدم استكمال الدوري، وشارك فيها 7 فرق فقط منذ انطلاقتها حتي الآن وهي الأهلي والزمالك وإنبي والإسماعيلي والمقاولون وحرس الحدود وغزل المحلة.

انطلاقة الأبيض توقفت سريعا استطاع الزمالك الفوز بالسوبر المصري في النسخة الأولى عام 2001، بعد تغلبه علي غزل المحلة بهدفين مقابل هدف واحد، ووضع حازم إمام الزمالك في المقدمة، ونجح محمد محروس العتراوي في إدراك التعادل للمحلة، ولعب الفريقان شوطين إضافيين، وتمكن حسام حسن من إحراز هدف الفوز للزمالك في الشوط الإضافي الثاني.

وفي العام التالي مباشرة كرر الزمالك فوزه بالسوبر بعد تغلبه على المقاولون العرب بهدف أسامة نبيه قبل نهاية الشوط الإضافي الثاني بدقيقة واحدة.

بعدها توقفت انطلاقة الفريق الأبيض، حيث خسر اللقب خمس مرات، واحدة أمام المقاولون العرب عام 2004، وأربعة أمام الأهلي أعوام 2003 و2008 و2014 و2015.

الأحمر بلا منافس اقتنص الأهلي اللقب 9 مرات من بين 13 مرة أقيمت خلالها مباراة السوبر المصري، وكانت البداية عندما فاز على الزمالك عام 2003 بركلات الترجيح.

وتغلب الأهلي على إنبي عام 2005 بهدف وائل جمعة، ثم كرر تفوقه علي الفريق البترولي في العام التالي مباشرة بهدف محمد أبو تريكة، ثم هزم الإسماعيلي عام 2007 بركلات الترجيح.

وفي عام 2008 فاز على الزمالك بهدفي أحمد حسن ومعتز إينو، وبعدها بعامين تفوق على حرس الحدود بهدف أبو تريكة، وفي الموسم التالي مباشرة فاز علي إنبي 2-1، حيث سجل للأحمر عبد الله السعيد ومحمد ناجي جدو، وأحرز محمد شعبان هدف الفريق البترولي.

وانتزع الاهلي اللقب عام 2014 بعد أن تغلب على الزمالك بركلات الترجيح، ثم تكرر الأمر في العام التالي وفاز الأهلي على غريمه التقليدي بنتيجة 3-2، بعد أن سجل للأهلي عبد الله السعيد "هدفين من ركلتي جزاء" ومؤمن زكريا، وللزمالك عمر جابر ومحمود عبد المنعم كهربا.

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث