خبير: منظومات الدفاع الصاروخي الأمريكية باهظة الثمن وغير فاعلة
الجمعة, 04 أكتوبر 2019 12:10

altتحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي" نص لقاء مع كبير الباحثين في معهد هدسون، جون ايسومورا.

وجاء في اللقاء: على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عقدت محادثات بين وزيري خارجية روسيا واليابان، سيرغي لافروف وتوشيميتسو موتيجي. رغم أنه لا تزال هناك 

"اختلافات جوهرية جدية" بشأن مسألة إبرام معاهدة سلام بين الطرفين، إلا أن المفاوضات حول هذا الموضوع سوف تستمر.

لن يكون من السهل إبرام معاهدة سلام بين الدولتين، لأن هناك العديد من القضايا الحساسة. فقد أعرب الرئيس بوتين عن قلقه من إمكانية نشر القوات الأمريكية في الجزر، بعد نقلها إلى اليابان، بموجب معاهدة الأمن بين الولايات المتحدة واليابان.

ومع ذلك، قد لا يكون لهذا التخوف معنى من الناحية الاستراتيجية، حيث يوجد عدد كبير من المناطق في الجزء الشمالي من اليابان لنشر قوات عسكرية أمريكية، إذا رغبت في ذلك. فهم بغنى عن نشر قواتهم في جزر صغيرة يتعذر الوصول إليها.

في العام 2017، قررت اليابان نشر منظومتين أمريكيتين للدفاع الصاروخي من طراز Aegis Ashore  في مقاطعات أكيتا في شمال غرب البلاد وفي ياماغوتشي في الجنوب الغربي. أثار هذا القرار ردة فعل سلبية لدى موسكو. فيما تصر طوكيو على أن نشر ايجيس آشور لا يشكل تهديدا لروسيا. كيف ترون هذا الوضع؟

منظومات الدفاع الصاروخيAegis ، المخطط نشرها في اليابان، ستكون أنظمة دفاعية بحتة، موجهة بشكل أساسي ضد صواريخ كوريا الديمقراطية. إلا أن هذه المنظومة مكلفة للغاية وغير فاعلة بما فيه الكفاية. اليابانيون، اليوم، لا يشعرون بأي تهديد من روسيا ولن يشكلوا أي تهديد لروسيا. زد على ذلك، فلن توافق حكومات هاتين المقاطعتين على نشر الصواريخ.

وكالات

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث