مــقــــالات
فی الجدل الدائؤ بين التطبيع والمطبعين/ ذ.محمدن ولد إشدو
الخميس, 20 أبريل 2017 10:32

alt{إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم منكم فألئك هم الظالمون}. صدق الله العظيم.

أنا طبعا ضد التطبيع مع إسرائيل. أو معه على الأصح؛ على لغة شيخنا وأستاذنا الشيخ محمد سالم ولد عدود، الذي قال إن التطبيع بيننا وبين إسرائيل هو العداوة والمقاطعة.

التفاصيل
هل تغير أصحابنا إلى هذا الحد ...!!
الاثنين, 17 أبريل 2017 11:16

altلم يصل المجتمع المدني في موريتانيا إلى مستوى النضج المطلوب، ولن يحصل ذلك في المدى القريب أو المتوسط على الأغلب، بل إنه مطلب ما زال بعيد المنال، حيث بقي نشاط ما اصطلح على تسميته بمؤسسات المجتمع المدني وفي المعظم رهين واجهات وعناوين عريضة، تتجه في الأغلب الأعم إلى الخارج، في نطاق الهموم الخاصة لأصحابها، استجداء للغير وتصيدا للفرص، في

التفاصيل
بوليفيا ’العربية’ في وجه عالم البداوة المعاصر
الجمعة, 14 أبريل 2017 11:15

altموراليس.. شكراً

يقال إن من أهم شيم العرب في الجاهلية، وفي مجتمعات البداوة القاسية، نصرة المظلوم وإغاثة الملهوف، والوقوف في وجه الضيم، فكان من يتصف بهذه الصفات يعدّ عربياً أصيلاً، وسليل الهداة الذين يغلّبون الفطرة اﻻنسانية الطيبة على المصلحة اﻵنية، فلا يستنكفون عن دفع الغالي والنفيس من أجل الالتزام بهذه المبادئ اﻹنسانية التي تمثل أعلى قيم الخير والحق والجمال.

التفاصيل
نجاح الاستفتاء على التعديلات الدستورية امر مفروغ منه..
الاثنين, 10 أبريل 2017 07:15

altمن يتابع الاستعدادات الأولية للتحضيير للحملة السياسية والجماهيرية المرتقبة لجهة تعديل الدستور ومن يرى حجم الاستعداد الشعبي لهذا الاستحقاق ومن يرى المواطنين الذين يخرجون من منازلهم ومن امكنة عملهم لتسجيل 

التفاصيل
التحوّل الجديد .....بقلم د.بثينة شعبان
الاثنين, 10 أبريل 2017 07:13

altحسب المزاعم الأميركية، فإنه تمّ العدوان على مطار الشعيرات باعتباره المطار الذي حمّلت منه الطائرات السورية المواد الكيماوية وقصفت بها خان شيخون ولكن بعد القصف الأميركي الوحشي للمطار لم نر أثراً لانتشار غازات سامة،

التفاصيل
فُرْصَةُ "الأَشْهُرِ الدِرَاسِيًةِ الحُرُمِ" / المختار ولد داهي
السبت, 08 أبريل 2017 13:24

altثلاثة أشهر بل أقلُ  تفصلنا عن ختام العام الدراسي و الجامعي 2016-2017 وهي الأشهر التي ينبغي أن يَشُدً فيها الطلاب المَآَزِرَ و يُحِيُوا و "يُبَيِضُوا" الليالي بالمطالعة و المذاكرة و "يُسَوِدُوا" الدفاتر بتسجيل و تكرار حلول التمارين و الواجبات سبيلا إلي الفوز "بالتجاوز الدراسي"  و الاحتفال بالتفوق و التألق في الامتحانات الختامية.

التفاصيل
"أنا الشعب"/ الاستاذ محمدن ولد اشدو
الخميس, 06 أبريل 2017 13:18

altفي قصته الجميلة "أنا الشعب" التي قرأناها بنهم في معترك "الستينيات المجنونة" دون أن نتدبّرها كغيرها يومئذ؛ عالج الكاتب المصري الكبير محمد فريد أبو حديد ظاهرة  فئة اجتماعية معينة (هي "طبقة البرجوازية الصغيرة" كما يسميها البعض) تعتقد لمكانها في وسط السلم الاجتماعي، وما تعانيه من ظلم وتهميش وحرمان من هم فوقها "والماء ينساب أمامها زلالا"

التفاصيل
لمحة موجزة عن الطريقة القظيفة في مريتانيا
الاثنين, 03 أبريل 2017 11:15

altحين نتحدث عن الطرق الصوفية السنية تبرز الطريقة الغظفية، الشاذلية التي تمزج بين الطريقة القادرية والطريقة الشاذلية. والتي اسسها الشيخ محمد الأغظف بن حمى الله بن سالم الداودي. ومن ابرز من اخذ الطريقة عن الشيخ محمد الاغطف ، الشيخ المختار بن الطالب اعمر بن نوح وانتشرت بعد ذلك فى شمال ووسط موريتانيا على يد الشيخ محمد محمود الخلف ولد الشيخ سيد احمد .

التفاصيل
باقي المقالات...
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

إعلان

البحث